recent
آخر الأخبار

تحضير نص مدرسة رغم أنفك للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني

تحضير نص مدرسة رغم أنفك للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني
تحضير نص مدرسة رغم أنفك للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني


تحضير نص مدرسة رغم أنفك السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني:

متابعي وزوار مدونة التربية والتعليم المتفوق أهلا وسهلا ومرحبا بكم يسرنا أن نضع بين أيديكم نصوص مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط وفق مناهج الجيل الثاني


المقطع: الأخلاق و المجتمع

النص: مدرسة رغم أنفك


وضعية الانطلاق:

عندما تشرف الغاية تهون دونها كلّ الصّعاب، ذلك ما أدركته زهور ونّيسي إحدى النّساء الّتي دوّنّ صفحات تاريخ الجزائر بنضالهنّ، وها هي تروي لنا صفحة من صفحاتها ويوميّة من يوميّاتها مع مهنة التّدريس من خلال هذا النّصّ المقتطف من مؤلّفها "يوميّات مدرّسة حرّة".


الكاتبة:

زهور ونّيسيّ مناضلة وروائيّة جزائريّة، من مواليد ديسمبر 1936 بقسنطينة، شاركت في الثّورة الجزائريّة، تقلّدت عدّة مناصب بعد الاستقلال منها منصب وزيرة التّربية، لها عدّة مؤّلفات أدبيّة منها : "لونجة والغول"، "يوميات مدرّسة حرّة" الّذي أخذ منها هذا النّصّ.


الفكرة العامة:

  • اقتناع المدرِّسة بكلام المفتّش وقرارها مواصلة التّعليم.
  • زيارة المفتش للمدرسة و اقناعها بقدراتها على التدريس.


شرح المفردات:

  • فضول: رغبة في معرفة
  • قطّب: ضمّ حاجبيه وعبس
  • تخلّفه: تأخّره
  • البلاهة: السّذاجة وضعف العقل والغفلة
  • استمارة: ورقة تتضمّن بيانات معيّنة خاصّة بمن يقوم بملئها
  • أعي: أفهم


          الأفكار الأساسية:

          1. زيارة المفتش المفاجئة للمدرسة المستخلفة.
          2. محاولة المفتّش والمدير إقناع المدرّسة المستخلفة بالتّدريس.
          3. قرار المدرِّسة مواصلة مهنة التّعليم الشّريفة.


            القيمة التربوية:

            • قال الشاعر أحمد شوقي: قم للمعلم ووفه تبجيلا - كاد المعلم ان يكون رسول.

            google-playkhamsatmostaqltradent