recent
آخر الأخبار

تحضير نص آثار الرّحلات الجوّيّة الطّويلة على الإنسان للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني

 
تحضير نص آثار الرّحلات الجوّيّة الطّويلة على الإنسان للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني
تحضير نص آثار الرّحلات الجوّيّة الطّويلة للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني

تحضير نص آثار الرّحلات الجوّيّة الطّويلة على الإنسان السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني:

متابعي وزوار مدونة التربية والتعليم المتفوق أهلا وسهلا ومرحبا بكم يسرنا أن نضع بين أيديكم نصوص مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط وفق مناهج الجيل الثاني


المقطع: العلم و الاكتشافات العلمية

النص: آثار الرّحلات الجوّيّة الطّويلة على الإنسان


مقدمة الدرس:

لجسم الإنسان نظام خاصّ، فهو يؤدّي وظائفه حسب الوقت الّذي فيه، فوظائفه في النّهار ليست كوظائفه في اللّيل، وتتحكّم في هذه الوظائف ما يسمّى بالسّاعة البيولوجيّة، فما الّذي يحدث للإنسان عندما يسافر جوا في رحلات طويلة ذات فارق زمنيّ عندما يجد الإنسان نفسه مثلا مضطرّا للأكل فيما يعتقد جسمه أنّه وقت للنّوم؟


أسئلة الفهم العام للنص:

  • كيف عرّف الكاتب الجاث لاق ؟
ج: أعراض الشّعور المصاحبة للسّفر الطّويل الّذي يؤدّي إلى اضطراب ساعات النّوم نتيجة لاختلال السّاعة البيولوجيّة.
  • ماذا تعرف عن السّاعة البيولوجيّة ؟
ج: هناك خلايا في دماغ الإنسان (بجانب الغدّة النّخاميّة) تستشعر من خلال أشعّة الضّوء السّاقطة على الشّبكيّة أنّ الوقت ليل أو نهار وهو الّذي يتوقّف عليه عمل أنشطة الجسم.
  • إلام يؤدّي اختلالها ؟
ج: الإرهاق، الدّوار، اضطرابات المعدّة، انحراف مسار إفراز الهرمونات.
  • كيف يتكيّف المسافر من الو م أ إلى فرنسا مع الفارق الزّمنيّ المقدّر بـ 8 ساعات؟
ج: إنتاج هرمون الكورتيزول
  • ما دور الهرمونات ؟
ج: تحافظ على الحياة داخل الخلايا.
  • ما التّمثيل الغذائيّ ؟
ج: تحوّل الموادّ الغذائيَّة التي يتناولها الكائنُ الحيّ إلى موادّ يستفيد منها الجسم عن طريق مجموعة من التّفاعلات الكيميائيّة.
  • التّمثيل الغذائيّ له نظام يوميّ معيّن ؟
ج: ما الّذي يؤدّي إلى اضطرابه؟ السّفر عبر مناطق زمنيّة عدّة.
  • إلام يؤدّي إجبار التّمثيل الغذائيّ على العمل في أوقات خاطئة ؟
ج: اضطراب عمل الهرمونات ، اضطراب في عمل المعدّة.


الفكرة العامة:

  • الآثار الصّحّيّة للرّحلات الجوّيّة على جسم الإنسان.
  • الاثار النفسية و الصحية التي يتعرض لها الانسان اثر الرحلات الجوية الطويلة.


      شرح المفردات:

      • السّاعة البيولوجيّة: نظام زمنيّ يحدّد أوقات نومنا واستيقاظنا وكثيرا من أنشطة الجسم كعمل القلب وإفراز الهورمونات ...
      • الجاث لاق: اضطراب السّاعة البيولوجيّة النّاتج عن السّفر.
      • الهرمون: مادّة كيميائيّة تفرزها بعض غدد الجسم
      • الكورتيزول: هرمون يفرز بواسطة الغدّة الكظريّة (تقع فوق الكلية) يعتبر ضروريّا لوظيفة كلّ عضو من أعضاء الجسم، يكون في أعلى مستوياته في الصّباح.
      • دوار: دوخة تأخذ الأنسان لسفر أو مرض.


      الأفكار الأساسية:

      1. اختلال السّاعة البيولوجيّة بسبب طول السّفر وأثرها على وظائف الجسم.
      2. اضطراب التّمثيل الغذائيّ بسبب السّفر الطّويل وأثره على اضطراب المعدّة.


              القيمة التربوية:

              • أهميّة المحافظة على سلامة الجسم بالتعرّف على المخاطر التي تتهدّده وكيفيّة الوقاية منها وآليات تطبيق ذلك في واقعه المعيش.
              • الرّحلات الجوّيّة الطّويلة تسبّب اختلال نظام عمل جسم الإنسان.
              • السّاعة البيولوجيّة سرّ من أسرار الجسم الّتي تشهد على عظمة الخالق.

              google-playkhamsatmostaqltradent