تحضير نص المستكشفات العلمية للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني |
تحضير نص المستكشفات العلمية السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني:
متابعي وزوار مدونة التربية والتعليم المتفوق أهلا وسهلا ومرحبا بكم يسرنا أن نضع بين أيديكم نصوص مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط وفق مناهج الجيل الثاني
المقطع: العلم و الاكتشافات العلمية
النص: المستكشفات العلمية
اسئلة الفهم العامّ لنص المستكشفات العلمية:
- عمّ يحدّثنا الشّاعر في القصيدة ؟
- بمن يرحّب في بداية قصيدته ؟
- ما أهمّ المسكتشفات العلميّة الّتي ذكرها الشّاعر ؟
- لماذا يرحّب الشّاعر بالعالم المستكشف ؟
- ماذا يروي لنا الباحث في قرطاسه ؟
- ما الشّيء الّذي يعنيه الشّاعر في البتين 3 و 4 ؟
- ما المكتشفات الّتي ذكرها الشّاعر ؟
الفكرة العامة:
- حفاوة الشّاعر بالعلماء المخترعين وإشادته بأهمّ مستكشفاتهم العلميّة.
- مدح وثناء الشاعر على الباحثين والمستكشفين وذكر بعض مستكشفاتهم التي خدمة البشرية.
شرح المفردات:
- دنا: اقترب.
- السّنا: العلوّ والرّفعة.
- يغدو: يصير.
- قرطاس: صحيفة.
- المكّوك: مركبة فضائيّة تدور حول الأرض.
- رصد: مراقبة.
- يرنو: يديم النّظر.
- المنظار: المجهر.
- البصمة: أثر الأصبع في الشّيء.
- كبسة: ضغطة.
الأفكار الأساسية:
- ترحيب الشّاعر بالباحثين اعترافا بإنجازاتهم.
- ذكر الشاعر لأبرز المكتشفات العلمية.
القيمة التربوية:
- قال تعالى: "قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ" الزّمر من الآية 9.
- قال صلى الله عليه وسلم: ( إن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر) رواه الترمذي وغيره وصححه الألباني.
- الحاجة أمّ الاختراع.
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية:
البناء الفنّي:
- كم عدد أبيات النًّصّ ؟
- ما نوعه ؟
- هل تعتمد على نظام الشّطر أم نظام السطر ؟
- إذا هل هي عموديّة أم حرّة ؟
نوع النّصّ: قصيدة من الشّعر العموديّ.
- ما المصطلحات العلميّة الّتي وردت في القصيدة ؟
- ماذا يخاطب الشّاعر ؟ العقول أم العواطف ؟
- هل استعمل الشّاعر الخيال والمجاز ؟
- كيف نسمّي هذا النّوع من الأسلوب؟
الأسلوب العلمي:
هو أسلوب يقدّم من خلاله الكاتب حقائق علميّة يخاطب بها العقل، موظّفا مصطلحات وعبارات علميّة ويكون خاليا من الخيال و المجاز.
هات جملا من إنشائك بأسلوب علميّ:
- يستنشق الإنسان الأوكسيجين ويطرح ثاني أوكسيد الكربون.
- تقوم النّباتات بعمليّة التّركيب الضّوئيّ لصناعة المواد العضويّة اللازمة لاستمرار حياتها.