recent
آخر الأخبار

تحضير نص التجريب على الحيوان و الأخلاق للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني

تحضير نص التجريب على الحيوان و الأخلاق للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني
تحضير نص التجريب على الحيوان و الأخلاق للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني

تحضير نص التجريب على الحيوان و الأخلاق السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني:

متابعي وزوار مدونة التربية والتعليم المتفوق أهلا وسهلا ومرحبا بكم يسرنا أن نضع بين أيديكم نصوص مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط وفق مناهج الجيل الثاني


المقطع: العلم و الاكتشافات العلمية

النص: التجريب على الحيوان و الأخلاق


أسئلة الفم العام للنص:

  • س: ما القضيّة الّتي يعالجها النّصّ ؟

ج: التّجريب على الحيوان.

  • س: كيف جعل التّقدّم العلميّ حياة الإنسان؟ 

ج: جعلها سهلة يسرة.

  • س: ما الّذي وقع ضحيّة هذا التّقدّم فدفع ثمنه؟ 

ج: الحيوان.

  • س : كم حيوانا يقتل سنويّا؟ 

ج: قرابة 140 مليون حيوان

  • س: كيف ينظر الكثير من النّاس لهذه الحيوانات؟ 

ج: ليس لها كثير فائدة أو قيمة.

  • س: كيف تلقى هذه الحيوانات حتفها؟ 

ج: ابتلاع المواد الكيماويّة .....

  • س: هل هذا ما تؤدّس إليه التّجارب على الحيوان؟ 

ج: لا. تؤدّي إلى حروق وجراح..

  • س: ما الإجراءت المتّخذة للنّظر في القضية ؟ 

ج: عقد ندوات ومناظرات.

  • س: ما النّنتائج المتوصّل إليها؟ 

ج: التّجريب على الحيوان مهمّ جدّا لكن يجب ألا نجعله عذرا لقتل المزيد من الحوانات البريئة، كما يجب تقنين عمليّات التّجريب على الحيوان

  • س: ما أهمّيّة هذه الإجراءات؟ 

ج: حماية الحيوان من الانقراض وحماية البيئة والحفاظ على توازنها.


الفكرة العامة:

  • التّجارب العلميّة بين حاجة الإنسان وأثرها السّيّئ على الحيوان.
  • استغلال الانسان الحيوانات التي لا حول لها و لاقوة في مجال البحث العلمي.


      شرح المفردات:

      • تُسفك دماؤُهم: تُسال، يُقتلون
      • يسيرة: سهلة، ضدّ عسيرة
      • الصّرح: بناء عال
      • مبرّر: سبب أو عذر
      • مستساغ: مقبول
      • حتفها: موتها
      • الأمصال: ج مصل ما يؤخذ من الدّم فيحقن به جسم آخر
      • مناظرات: حوار ونقاش علميّ يُتبادل فيه الآراء
      • أدلى: أرسل دلوه وأدلى بدلوه شارك في الموضوع برأيه
      • تتقوّض: تنهدم
      • بيد أنّه: غير أنّه
      • ذريعة: وسيلة
      • الغفيرة: الكثيرة
      • تقنّن: تسنّ لها قوانين
      • إبادة أجناس: القضاء عليها


      الأفكار الأساسية:

      1. فوائد التّقدّم العلمي في حياة الإنسان وضرره على الحيوان.
      2. أضرار التّجارب العلميّة على الحيوان.
      3. عقد المؤتمرات للبحث في قضية التّجريب على الحيوان وضرورة تقنينه.


            القيمة التربوية:

            • عن أنس رضي الله عنه: ((نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تُصْبَرَ البهائمُ)) أي أن تحبس حتى تموت.
            • في صحيح مسلم،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت، فدخلت فيها النار، لاهي أطعمتها وسقتها، إذهي حبستها، ولاهي تركتها تأكل من خشاش الأرض)) .
            • الرّفق بالحيوان من القيم الخُلُقيّة النّبيلة فعلينا أن نرعى حقوقه ونحسن إليه.

            google-playkhamsatmostaqltradent